لماذا تخفي الحكومة البريطانية نتائج التحقيق بشأن حرب العراق

حذر بيرنارد جنكن عضو مجلس العموم البريطاني عن حزب /المحافظين/ من العواقب التي وصفها بالوخيمة لتأخير نشر نتائج التحقيق الذي فتح منذ سنوات بشأن حرب العراق.
وقال جنكن الذي يرأس لجنة الإدارة العامة البارزة في المجلس، إنه يتعين على الحكومة البريطانية تفسير هذا التأخير الذي بلغ نحو أربع سنوات.
من جانبها، قالت الحكومة البريطانية إن العملية في طور الإعداد وأن النتائج سيتم إعلانها في أقرب فرصة ممكنة.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية إن لجنة منتدبة من قبل الحكومة كانت قد بدأت في تحقيق علني في أخطر الادعاءات ضد القوات البريطانية التي ساهمت في الغزو الأمريكي للعراق.
وتقول اللجنة التي يترأسها سير جون شيلكوت إنها في حاجة للتباحث مع الحكومة البريطانية بشأن كمية كبيرة من المستندات بالغة الحساسية التي يجب أن تنشر إلى جانب التقرير.
وعلى الرغم من أن اللجنة حصلت على الآلاف من الوثائق إلا أنه طلب منها عدم نشر مذكرات تبادلها رئيس الوزراء الأسبق توني بلير مع الرئيس الامريكي السابق جورج بوش في الفترة التي سبقت الحرب على العراق.
وقالت اللجنة إنه بالرغم من تحقيقها تقدما لا بأس به ما زال هناك الكثير من العمل، مشيرة إلى الصعوبة التي تواجهها في الحصول على بعض الوثائق.
ولفتت الإذاعة البريطانية إلى أنه كان من بين الشخصيات التي أدلت بإفاداتها أمام اللجنة رئيسا الحكومة السابقان توني بلير وغوردون براون، وكبار الوزراء في حكومتيهما، إضافة إلى كبار القادة العسكريين والدبلوماسيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.