مادورو يقطع علاقات فنزويلا مع بنما

 

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قطع «العلاقات السياسية والديبلوماسية» وتجميد العلاقات التجارية مع بنما، بعدما طلبت عقد اجتماع لـ «منظمة الدول الاميركية» من أجل مناقشة التظاهرات في فنزويلا.

وقال خلال إحياء الذكرى السنوية الأولى لوفاة سلفه هوغو تشافيز: «في مواجهة التآمر العلني لسفير جمهورية بنما في واشنطن، داخل منظمة الدول الاميركية، قررت قطع العلاقات السياسية والديبلوماسية مع الحكومة في بنما، وتجميد كل العلاقات التجارية». وأضاف: «لا أحد يستطيع التآمر بلا عقاب، لطلب تدخلٍ ضد وطننا. هذا يكفي وأدعو الشعب الى الاتحاد». وأكد انه لن يسمح بـ «تدخل» المنظمة في شؤون فنزويلا.

وذكر الرئيس البنمي ريكاردو مارتينيلي أنه «فوجئ» بقرار نظيره الفنزويلي، فيما أعلنت الحكومة البنمية رفضها «الإهانات غير المقبولة» من مادورو. وقطع وزير الخارجية البنمي فرنشيسكو ألفاريز دي سوتو زيارة رسمية لإسبانيا، وعاد الى بلاده بسبب الأزمة مع كراكاس.

وكان مادورو قال خلال إحياء ذكرى تشافيز: «بعد سنة على رحيل قائدنا الاعلى، ما زالت الثورة البوليفارية منتصبة وتسير نحو الاشتراكية. هددت مجموعات عنيفة بعرقلة البلاد، لكن دورة الحياة ما زالت مستمرة بهدوء». ويواجه مادورو حركة احتجاج عنيفة منذ الشهر الماضي، أدت الى 18 قتيلاً و260 جريحاً. ونظمت المعارضة تظاهرة في معقلها شرق كراكاس، فيما فرّقت الشرطة محتجين، مستخدمة غازاً مسيلاً للدموع قرب قصر الرئاسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.