ماهو الفيديو المسرب الذي دفع أردوغان للجنون وإغلاق “يوتيوب”!

Ardogan - turkey

دفع نشر تسجيل مسرب على موقع “يوتيوب”، لأربعة مسؤولين اتراك كبار بينهم وزير الخارجية داود اوغلو ورئيس الاستخبارات وهم يتطرقون الى خطة مفترضة ترمي الى تبرير تدخل عسكري تركي في سوريا، دفع الحكومة التركية اليوم الخميس الى إغلاق موقع اليوتيوب.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فانه في هذا التسجيل، يتطرق اربعة مسؤولين اتراك كبار بينهم وزير الخارجية احمد داود اوغلو ورئيس جهاز الاستخبارات حقان فيدان الى خطة مفترضة ترمي الى تبرير تدخل عسكري تركي في سوريا.

في التسجيل يسمع صوت منسوب الى رئيس الاستخبارات حقان فيدان يتحدث فيه عن ارسال “اربعة رجال (الى سوريا) لاطلاق ثمانية صواريخ على ارض بور” داخل تركيا. ويضيف “اذا لزم الامر، يمكن ان نشن هجوما. هذه ليست مشكلة، يمكن اختراع تبرير لذلك”.

ويقول صوت نسب الى وزير الخارجية في التسجيل “بيني وبينك، رئيس الوزراء قال عبر الهاتف انه يمكن كذلك استخدام هذا (الهجوم) اذا لزم الامر في هذه الاجواء”.

وادى نشر هذا التسجيل الخميس الى وقف يوتيوب بأمر من الحكومة التركية بعد اسبوع من قرار مماثل طال خدمة تويتر في تركيا والذي اثار العديد من الانتقادات في العالم اجمع.
من جهته اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس ان نشر هذا التسجيل هو امر “دنيء” على حد تعبيره.

بدوره اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان نشر وقائع اجتماع سري تطرقت فيه السلطات الى تدخل عسكري في سوريا، على الانترنت يشكل “اعلانا واضحا للحرب”.
وقال داود اوغلو للصحافيين ان “عمليات التنصت التي تستهدف المسؤولين الذين يتولون مهمات رئيسية في جهاز الدولة تشكل بوضوح اعلان حرب على الدولة وعلى الامة التركية”.
واضاف الوزير ان بلاده “سترد بالطريقة الانسب” على ما وصفه بانه “هجوم على مستقبل واستقرار” تركيا، وتوعد بمعاقبة الفاعلين الذين لم يسمهم عقابا “قاسيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.