مسلمو البوسنة يحيون ذكرى مجزرة سريبرينيتسا

أحيا مسلمو البوسنة أمس الخميس ذكرى مجزرة سريبرينيتسا بعد 18 سنة على وقوع عملية الإبادة هذه التي ارتكبتها قوات صرب البوسنة بحق ثمانية آلاف رجل وفتى، في حين يشهد هذا البلد الواقع في البلقان اليوم أكثر من أي وقت مضى، انقسامات إثنية تتسبب في أزمة سياسية تكاد تكون مزمنة .

وشارك الآلاف في تشييع رفات 409 مسلمين من ضحايا المجزرة، عثر عليها في مقابر جماعية وتم التعرف على هوياتها منذ الذكرى السابقة . وقال كنعان كرافديتش مسؤول الاحتفالات “هذه السنة سندفن أصغر ضحية في الإبادة وهي رضيعة لعائلة موهيتش ستدفن إلى جانب قبر والدها حجر الدين الذي قتل في المجزرة” . وقد توفيت الرضيعة في يوليو/تموز 1995 بعد ميلادها بقليل في قاعدة الأمم المتحدة في بوتوكاري قرب سريبرينيتسا . ونبشت رفات الرضيعة في 2012 من مقبرة جماعية في موقع قاعدة الأمم المتحدة سابقاً . وأوضح كرافديتش “بالضحايا ال 409 الجدد، نكون قد تعرفنا ودفنا في المجموع ستة آلاف و66 ضحية” .

وقتل نحو ثمانية آلاف رجل وشاب مسلم في ظرف بضعة أيام وعثر على رفاتهم في أكثر من 300 مقبرة جماعية . وصنف القضاء الدولي هذه المذبحة وهي الأشنع في تاريخ أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، عملية إبادة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.