مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلاثاء 20-8-2013

“تلفزيون لبنان”

تحدثت اوساط سياسية على احتمال تأليف الحكومة قبل طلوع ايلول، وردت العجلة الى أسباب عدة منها:
– حرص رئيس الجمهورية على الوفاء بالقواعد القانونية التي تحكم العودة الى استشارات التكليف في حال تعذر التشكيل…
– حرص الرئيس المكلف بتأليف الحكومة على إنجاز ما هو مطلوب منه وطنيا…
– حاجة البلد إلى حكومة تشكل سقفا للجهد الأمني المبذول لتأمين الاستقرار والقيام بالموجبات الاقتصادية وتسيير عمل المؤسسات.
وإلى هذه المسألة، برزت خطوة قضائية تمثلت بتسطير استنابات بحق ثلاثة عشر شخصا من ذوي اهالي مخطوفي أعزاز في قضية خطف الطيارين التركيين، وهؤلاء اعتبروا الاستنابات صادرة عن وكالة انباء الاناضول. وهذه القضية تحركت بقوة اليوم من خلال مقابلة السفير التركي للرئيس ميقاتي الذي أكد الاهتمام بقضية الطيارين، وطلب في الوقت نفسه المساعدة التركية في تأمين اطلاق المخطوفين اللبنانيين في اعزاز مع اشارة السفير التركي إلى المساعدة والى الفصل بين الملفين… وفي شأن آخر أرجئت للمرة الرابعة الجلسة النيابية العامة الى الثالث والعشرين من ايلول بسبب عدم إكتمال النصاب. وفيما غاب نواب قوى الرابع عشر من آذار رهن العماد عون مشاركة نواب تكتله بمقياس برنامج العمل. وفي المواقف لهذا اليوم دعوة جديدة من كتلة المستقبل لحزب الله للانسحاب من سوريا على قاعدة الايمان بالدولة، متسائلة الى متى تعطيل تشكيل الحكومة؟ ولقد اجتمع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان قبيل هذا المساء مع الرئيس المكلف تأليف الحكومة تمام سلام وعرضا للمشاورات والاتصالات الجارية بهدف تأليف الحكومة.

“MTV”

تعطيل الدولة، منع تشكيل حكومة، حكومة تصريف أعمال مؤبدة، مجلس نيابي مقفل، تسيب أمني، انغماس في الحرب السورية، صواريخ مجهولة معلومة، سيارات مفخخة جوالة، تفجير، أمن ذاتي مستتر. جيوش خاصة تتقاتل في الشارع، صواريخ مجهولة معلومة، تفجير ثان، أمن ذاتي ظاهر. تسلسل زمني انحداري لمسلسل أسود مستمر بنجاح منقطع النظير، الدولة تتراجع أمام الدويلة. النجاح المحقق في هذا الاتجاه دفع المنتجين الى التصلب أكثر. من هنا، الحديث عن أن التفجيرات تحتم تعويم حكومة تصريف الأعمال. والسؤال الذي يفرض نفسه: هل الأمن الذاتي حكر على جهة محددة مثل سلاح المقاومة؟ ومن يضبط هذه الحصرية؟ إقفال أبواب الدولة الى آجال غير محددة وابتلاع مفاتيح المؤسسات واستدراج اللهب السوري الى لبنان، تركت الجيش والقوى الأمنية وحيدة في المعركة، من دون أن ننسى التنافس غير الصحي بين الأجهزة المستقطبة، معطوفا على هذا كله الاختلاط غير القابل للاخفاء بين الشرعي وغير الشرعي. كل هذا صحى في ذاكرة اللبنانيين الجماعية مشاهد لا يريدون استرجاعها. فهم لا يريدون، بل يرفضون اللجان المشتركة والدوريات المشتركة والشرك بين الشرعي وغير الشرعي لأن ذاك المشهد قادنا الى تلك الحرب المشؤومة. محصلة هذه الظواهر المرضية المستشرية، دفعت بالنائب جنبلاط الى التراجع، وبالرئيس سلام، الذي زار بعبدا عصرا، الى المزيد من التريث بحثا عن استراتيجية جديدة. والخشية من أن يكون وهج السلاح أدخل في عقل رجال الدولة أن تشكيل حكومة بات مخالفة يعاقب عليها قانون الميليشيات.

“NBN”

بقيت الاحداث المصرية في صدارة الاهتمامات في المنطقة وجديدها اليوم اعتقال المرشد العام للاخوان محمد بديع وحبسه خمسة عشر يوما لاتهامه بالتحريض على القتل بالتزامن مع مداهمات نفذها الجيش المصري في سيناء وشملت اعتقالات بالجملة من ضمنها توقيف فلسطينيين. ولان المؤقت بالمؤقت يذكر كان الاخوان في ظل رئيس مؤقت لمصر، يعينون مرشدا مؤقتا ايضا هو محمد عزت. وما بين الرئيس المؤقت والمرشد المؤقت، كان الوقت يمر لمصلحة المخلوع. فحسني مبارك تقدم بطلب تظلم الى القضاء ومن المتوقع ان يفرج عنه هذا الاسبوع بحسب محاميه. وفي قلب منطقة تغلي كان جوفها اليمني يشتعل عند الحدود مع السعودية بفعل استئناف المملكة بناء الجدار العازل مع اليمن الذي كانت قبائله تتحرك وتشتبك مع حرس الحدود السعودية فماذا بعد؟ الى سوريا، كان الجيش يستعد لحسم معركتي حلب وريف دمشق انطلاقا من القلمون وصولا الى الجرود المتصلة بعرسال بعد الانجاز الميداني الكبير الذي تحقق في ريف اللاذقية مخلفا اتهامات يتبادلها مسلحو المعارضة حول مسؤولية خسارة هذه المعركة والجدوى من المبادرة اليها اصلا. وبالتوازي مع تقدم الجيش في الميدان كانت موسكو تعلن عن اجتماع روسي اميركي سيعقد الاسبوع المقبل في لاهاي على مستوى نواب وزيري خارجية البلدين من اجل التحضير لمؤتمر جنيف. الى لبنان كانت مولدات الرئيس نبيه بري مفرملة حكوميا فيما نشط الرئيس المكلف تمام سلام على خط بعبدا التي زارها للمرة الثانية خلال اقل من اسبوع، ولكن من دون تصريح هذه المرة. اما النائب وليد جنبلاط فكان ينفي ما نقلته احدى الصحف حول دعوة السعودية لتفهم موقفه المرتكز على ان لا حكومة بلا حزب الله مقابل تمسك الصحيفة بمعلوماتها. وفي الوقت الذي كان الرئيس بري يؤكد فيه ان المطلوب من القوى السياسية والامنية فتح الاعين لمواجهة المشروع الارهابي لانه يضرب المجموع ولا يضرب جهة واحدة. كان نهج تعطيل المؤسسات مستمرا فأرجأ رئيس مجلس النواب الجلسة التشريعية للمرة الرابعة بسبب عدم اكتمال النصاب، وبجدول الاعمال ذاته الى 23 ايلول المقبل. على خط ملف الخطف كان وزير الداخلية يؤكد امام السفير التركي على فصل قضية المخطوفين اللبنانيين في اعزاز عن ملف الطيارين التركيين، ويعول على اللقاء اللبناني التركي المرتقب في انقرة. وفي شأن متصل كان القضاء اللبناني يدعي على ثلاثة عشر شخصا من اهالي مخطوفي اعزاز بينهم ثلاثة موقوفين بجرم تأليف عصابة مسلحة وخطف الطيارين التركيين.

“المستقبل”

من يخرج البلاد من دائرة الخطر الامني الكبير ومن سينقذها من الممارسات الميليشياوية التي تزداد اتساعا؟ وفي السؤالين أبعاد متصلة بالتفجيرين الارهابين في بئر العبد والرويس. وما يجري على الارض في الضاحية والجنوب والبقاع من أمن ذاتي من شأنه ان يؤسس لخطر انشاء الغيتوات الامنية والسياسية. والاسئلة القلقة هذه التي ترافق اللبنانيين تردد صداها في اجتماع كتلة المستقبل النيابية التي حملت الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله مسؤولية التدهور الكبير في الاوضاع الامنية والسياسية، وذلك بسبب القرار المتهور بالمشاركة في الصراع المسلح الذي تشهده سوريا. واكدت ان الاوضاع في لبنان لن تستقيم وتعود الى جادة الصواب طالما استمر حزب الله مشاركا في الجرائم التي ترتكب بحق الشعب السوري. واذا كان الهم الامني هو الهاجس فان ما لفت الانظار في الساعات القليلة الماضية المعايير المزدوجة في منح داتا الاتصالات. فقد تم تسهيل منح داتا الاتصالات كاملة للاجهزة الامنية في الحوادث والتفجيرات الاخيرة، الامر الذي ساعدها على تحديد هوية بعض المتورطين وتوقيف مشتبه بهم، في حين كان تسليم الداتا في احداث سابقة ممنوع تحت شعار احترام خصوصية اللبنانيين. وفيما تتواصل التحقيقات في جريمة تفجير الرويس الارهابي ومع تسلم القاضي سامي صادر تقارير الادلة الجنائية وخبراء المتفجرات، كانت التحقيقات في قضية خطف الطيارين التركيين تدخل مرحلة الادعاء القضائي.

“LBC”

بعد انتهاء عملية رفع الأنقاض في الرويس، اتجهت الأنظار مجددا إلى قضية الطيارين التركيين اللذين خطفا على طريق المطار في التاسع من الشهر الجاري. فقد وجه القضاء اللبناني الاتهام لثلاثة عشر شخصا من أهالي مخطوفي أعزاز بالاشتراك في خطف الطيارين، والتحريض على الخطف والنيل من سلطة الدولة. أما المتهمون، فهم الموقوفون الثلاثة محمد علي صالح، نديم سعد زغيب، وحسن جميل صالح، إضافة إلى عشرة آخرين سيحدد لاحقا موعد استدعائهم، أبرزهم الحاجة حياة عوالي، الناطقة باسم أهالي المخطوفين، وأدهم زغيب، نجل المخطوف علي زغيب. لكن المفاجآت لم تأت اليوم من القضاء وحده. فعلى مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر شريط فيديو لمجموعة أطلقت على نفسها اسم سرايا “مروان حديد”، أعلنت فيه مسؤوليتها عن إطلاق الصواريخ الثلاثة على الهرمل الأحد الفائت، وذلك ردا على التدخل العسكري لحزب الله في سوريا. أما سوريا نفسها، فتترقب المحادثات التي ستجري بين مسؤولين روس وأميركيين في لاهاي الأسبوع المقبل، لبحث عقد مؤتمر “جنيف2”. محادثات أعلن المبعوث الدولي والعربي لسوريا الاخضر الابراهيمي أنه لن يشارك فيها. لكن الحدث العربي الأبرز جاء من مصر اليوم، حيث ألقت السلطات القبض على مرشد الإخوان المسلمين، محمد بديع، وأمرت بحبسه 15 يوما بتهمة التحريض على القتل.

“المنار”

الامن ثم الامن، لا شيء يتقدمه في لبنان هذه الايام. تطيير نصاب الجلسة النيابية مرة جديدة من قبل 14 اذار مر اليوم كأن لا حياة سياسية ولا نظام برلمانيا. ومشاورات تشكيل الحكومة وما توافر عن زيارات معلنة وغير معلنة الى السعودية واستمرار الافق المسدود، مر ايضا عابرا دون ادنى اهتمام. وحده الامن واخباره بعد مجزرة الرويس استمر متحركا ومحركا باتجاه الاطباق على مجموعات الارهابيين القتلة واكتشاف بعض سيارات الموت التي كانوا يعدونها لقتل المزيد من الآمنين. ملف آخر اندفع دفعا الى الواجهة مع ادعاء القضاء على ثلاثة عشر شخصا من ذوي الزوار اللبنانيين المختطفين على يد المجموعات المسلحة السورية المدعومة من تركيا، بتهمة خطف الطيار التركي ومساعده. واللافت ان المذكرات التي صدرت عقب جولة للسفير التركي على السراي والداخلية، اندرجت في خانة الاتهام والتوقيف وليس الاستدعاء للاستماع، وشملت معظم الناشطين في قضية الزوار اللبنانيين، بمن فيهم احدى الناشطات. في مصر، تطورت الامور باتجاه اللاعودة بين السلطة القائمة وجماعة الاخوان بعد اعتقال المرشد العام للجماعة محمد بديع وضمه الى قيادات الاخوان الذين بات معظمهم في السجن، اعتقال قد يصعد من وتيرة القلق في البلد العربي الاكبر الواقع على صفيح من الاضطرابات والاشتباكات منذ شهر ونصف.

“OTV”

املأ الفراغ بالوقت الضائع، عبارة تحدد قواعد اللعبة السياسية في لبنان بانتظار اتضاح المشهد الاقليمي. الا ان الخشية تبقى من ان يتحول الوقت الضائع الى وقت مستقطع قبل العد العكسي لانفجار الاوضاع المتفلتة. فتيل التفجير قد يأتي من اكثر من مكان، فالفكر التكفيري الاجرامي ينمو في لبنان، خصوصا ان ثمة بيئة حاضنة له، وبيئة سياسية مدافعة عن هذا الفكر ومبررة لجرائمه. والى هذه الشرحة تضاف شريحة تتغلغل ضمن النازحين السوريين لتغلف ارهابها بالستار الانساني، فيما الدولة متراخية في المعالجات. وليكتمل المشهد يأتي التشرذم والشرخ السياسي ليلاقي المخاطر الامنية، فلا المجلس النيابي الممدد لنفسه يتمكن من الانعقاد وسيناريو ساحة النجمة المكرر اليوم خير دليل، ولا الرئيس المكلف قادر على تأليف حكومة تحظى بالتوافق الوطني، ولا حكومة تصريف الاعمال مستنفرة بما يكفي لمواكبة الحال الاستثنائية التي تمر بها البلاد. ووسط هذه الدوامة السياسية الامنية عاد ملف مخطوفين اعزاز الى الواجهة اليوم من بوابة المخطوفين التركيين مع ادعاء النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي كلود كرم على ثلاثة عشر شخصا من اهالي المخطوفين في قضية خطف الطيارين التركيين. وفور شيوع الخبر توجهت الانظار الى الضاحية الجنوبية لرصد رد فعل اهالي المخطوفين.

“الجديد”

كبلت الدولة أيادي أهالي مخطوفي أعزاز وعاجلتهم بالادعاء عليهم لتحصر تحركهم في قطر مساحته حملتا بدر الكبرى والصدر.. ضمن مسافة لن تتجاوز خط بئر العبد – حي السلم.. القاضي كلود كرم ادعى على ثلاثة عشر شخصا من الأهالي بجرم خطف التركيين(2). ومن بين المدعى عليهم شخص “نصف مشلول” وآخر مصاب بعاهة خلقية. نفذ القضاء رغبات فرع المعلومات واتخذت الدولة قرار ملاحقة الأهالي الذين أرهقهم الانتظار فأصبحوا اليوم في لائحة المطلوبين. فالسلطة التي تفاوض التركي وتقف عند خاطره.. ذهابا وإيابا على خط اسطنبول.. تستقبل السفير التركي وتداريه بأشفار العيون.. لم تشعر أنها مسؤولة أيضا عن تسع عائلات مخطوفة.. يتحرك نبضها من أعزاز.. وتجهد لإبقاء قضية ذويهم حية ومتحركة. نفذت الدولة أمر الفرع.. ومطالب الاستخبارات التركية التي كانت قد حددت مكان وجود الطيار ومساعده في كل من الشراونة البقاعية وزوطر في الجنوب. لكن ما دامت أنقرة قد “غوغلت” المكان فلماذا لا تدهم الشروانة.. ولا ترسل أسطولها إلى زوطر؟. وفي هذه البلدة الجنوبية اختلطت الأمور على استخبارات تركيا فسقطت في نكتة قروية.. تفاصيلها في النشرة… ومن مقر تحرك أهالي المخطوفين المحاصر في الضاحية إلى تخوم الضاحية. هناك تستمر الإجراءات الأمنية. ويقف الناس راضين مطمئنين إلى الإجراءات في طوابير لا تنتهي من السيارات. رضي أهل الضاحية ولم يرض تيار المستقبل الذي عدها إجراءات ميليشياوية واعتداء على الدولة والشرعية. وطالب حزب الله بترك الأمر لأجهزة الدولة الأمنية… هذه الأجهزة تداخلت في ما بينها.. وبعدما عمم الأمن العام صور المطلوبين في شبكة الناعمة الإرهابية، علم أن رئيس فرع المعلومات عماد عثمان وعلى رأس قوة كبيرة مؤلفة من نحو سبعة عشر سيارة جيب رباعية الدفع دهم منطقة الناعمة واعتقل عددا من الأشخاص بينهم المطلوب رقم واحد المدعو محمد الأحمد… عجلة الأجهزة السياسية معطلة وتحديدا على المشغلات الحكومية. لكن ذلك لم يمنع اللقاءات التذكيرية فزار الرئيس “المجمد” تمام سلام قصر بعبدا مساء اليوم والتقى رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، الذي قالت أوساطه ل”الجديد” إنه على استعداد للتوقيع على حكومة حيادية لا تتمثل فيها قوى الثامن ولا قوى الرابع عشر من آذار.

“الميادين”

فيما يسجل الحراك السياسي الدولي على خط الأزمة السورية نشاطاً نسبياً عبر عودة اللقاءات الأميركية الروسية. يبقى العامل الميداني هو المؤشر الأبرز في مسار الأزمة. بعد استعادة الجيش السوري السيطرة الكاملة على ريف اللاذقية ومنذ استعادة القصير وما تبعها من تقدم في ريف دمشق بات خط العاصمة جنوباً إلى اللاذقية وطرطوس تحت السيطرة الكاملة للجيش. هذا التطور ووفق متابعين سيمهد الطريق لمعركة حلب. التطورات الميدانية وما يواكبها من حركة سياسية محور القسم السوري. فيما نناقش في القسم العراقي أبعاد وأسباب اتهام أحد أعضاء ائتلاف دولة القانون الأمير السعودي بندر بن سلطان برعاية وإدارة عمليات القتل في العراق. …

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.