من الصحافة الاميركية

 

وكالة أخبار الشرق الجديد:

تناولت الصحف الأميركية الصادرة اليوم اللقاءات التي يجريها كل من وزير الخارجية جون كيري ووزير الدفاع تشاك هيغل مع القادة الروس لتحديد معالم القمة المرتقبة بين الرئيسين اوباما وبوتين، وزيارة عدد من المبعوثين الدوليين إلى مصر، ومنهم النائبان بمجلس الشيوخ الأمريكي جون ماكين وليندسي جراهام، ولقائهما برموز من جماعة الإخوان لتحديد حجم النفوذ الأميركي اللازم للمساعدة على انفراج الأزمة في مصر.

كما تحدثت عن التأهب الأميركي ضد الإرهاب وإغلاق السفارات الأميركية في الشرق الأوسط وإفريقيا بناء على رسالة تم اعتراضها بين أيمن الظواهري الذي خلف أسامة بن لادن على رأس تنظيم القاعدة وناصر الوحيشي، رئيس تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

 

نيويورك تايمز

– العنف والفوضى يتغلغلان في سيليكا وسط ترنح جمهورية أفريقيا الوسطى تجاه الأزمة

– الجماعات الإنسانية تحذر من كارثة تلوح في الأفق في المستعمرة الفرنسية السابقة سيليكا

– كيري وهاجل والروس يجتمعوا تمهيدا لقمة تجمع أوباما وبوتين الشهر المقبل

– الدعم الإداري والتشغيلي للرئيس الإيراني الجديد، يدعو لإجراء محادثات نووية مباشرة

– عضوا مجلس الشيوخ جون ماكين وليندسي غراهام يتوجهان إلى القاهرة بناء على طلب من الرئيس أوباما

 

واشنطن بوست

– تأهب ضد الإرهاب بعد تهديدات تنظيم القاعدة

– الولايات المتحدة تتهم ميليشيا الليبي احمد أبو ختلة لله بالهجوم على القنصلية

– ناصر الوحيشي في اليمن يشكل أكبر تهديد للولايات المتحدة

– ماكين وغراهام إلى مصر للمصالحة

– روحاني: إيران مستعدة للمشاركة في محادثات “جادة”

– باكستان: العنف يمكن أن يهدد محادثات السلام المقترحة

 

ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن الأطراف المتناحرة في مصر وهي جماعة الإخوان المسلمون والقوات المسلحة تتشكك في نوايا إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما حيال مصر، حيث يصفونها بغير المنتظمة والتي تتحرك فقط لتحقيق مصالح ذاتية.

وقالت الصحيفة إنه لم يتضح بعد حجم النفوذ الأميركي اللازم للمساعدة على انفراج الأزمة في مصر، مشيرة إلى زيارة عدد من المبعوثين الدوليين إلى مصر، ومنهم النائبان بمجلس الشيوخ الأمريكي جون ماكين و ليندسي جراهام، ولقائهم رموز من جماعة الإخوان.

واعتبرت أن أصعب اختبار يواجه المبعوثين الدوليين -ومنهم أيضا دبلوماسيون من أوروبا ودولة الإمارات العربية وقطر- يتمثل في إقناع جماعة الإخوان، التي تعتقد أن رئيسها المنتخب قد تم عزله من منصبه بطريقة غير قانونية ، بوقف تظاهراتهم وإعادة الانخراط مجددا في الحياة السياسية .

وأشارت إلى الأنباء بشأن اجتماع دار بين نائب وزير الخارجية الأمريكي ويليام بيرنز والمهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمون في سجن طرة، غير أن تفاصيل هذا الاجتماع لم تكشف بعد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.