موسكو تتوعد بردّ على توسيع “قائمة ماغنيتسكي”

usa-russia-flags

قال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، في حديث إلى الصحفيين، اليوم الاثنين، “سنعطي ردّاً مناسباً” إذا أقدمت الولايات المتحدة الأميركية على توسيع “قائمة ماغنيتسكي”.
وتضم “قائمة ماغنيتسكي” أسماء 18 مواطناً روسياً تفرض السلطات الأميركية عليهم عقوبات اقتصادية وتمنعهم من دخول الولايات المتحدة.
وكانت وسائل إعلام غربية نقلت في وقت سابق عن شخصيات رسمية وخبراء قولهم إنّ الحكومة الأميركية قد ترفد القائمة بأسماء 20 مواطناً روسياً يزعم بضلوعهم في خروقات حقوق الإنسان.
ثم أشير إلى أن البيت الأبيض رفض توسيع “قائمة ماغنيتسكي” حسبما أفاد موقع Daily Beast الإخباري الأميركي.
ونشرت الإدارة الأمريكية في شهر نيسان/ابريل الماضي تلك القائمة التي كانت تتضمن أسماء 18 من المسؤولين الروس الذين فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليهم طبقاً للقانون الذي أصدره الكونغرس في كانون الأول/ ديسمبر 2012. وفي المقابل، نشرت روسيا قائمة تضم أسماء 18 مواطناً أميركياً يحظر دخولهم روسيا لضلوعهم في تعذيب نزلاء معتقل غوانتانامو، وفي خرق حقوق وحريات المواطنين الروس في الخارج.
وعاقبت الحكومة الأميركية بإعداد قائمتها السوداء مسؤولين في موسكو زعمت أنهم تسببوا بوفاة سيرغي ماغنيتسكي، الموظف السابق لدى مؤسسة “هرميتاج كابيتال” الاستثمارية.
وتوفي سيرغي ماغنيتسكي في عام 2009 في السجن الذي حبس فيه على ذمة التحقيقات بشأن الجرائم الضريبية.
وحكمت محكمة روسية أخيرا على المستثمر الدولي البريطاني الجنسية ويليام براودر، رئيس مؤسسة “هرميتاج كابيتال”، بالسجن 9 أعوام غيابيا بتهمة التهرب من دفع ضرائب، وأكدت إدانة الخبير القانوني سيرغي ماغنيتسكي، الموظف السابق لدى هذه المؤسسة، الذي ساعد رئيسه في التهرب من تسديد حقوق الخزانة الروسية وفي تهريب أموال من روسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.