هل من حرب بين روسيا وأمريكا في سوريا؟

وكالة أنباء آسيا-

سامر الخطيب:

نشرت صحيفة “نيوزويك” الامريكية تقريرًا حذرت فيه من خطورة اندلاع حرب بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في سوريا.
وقالت الصحيفة: “إن حوادث الاحتكاك التي تحدث بشكل متقطع بين القوات الأمريكية والروسية في سوريا قد تشعل فتيل حرب غير ضرورية بين الطرفين”.
واستشهدت الصحيفة بحادثة شن روسيا الشهر الماضي غارة جوية على قاعدة التنف التي تتمركز فيها القوات الأمريكية جنوب شرق سوريا.
فيما ذكر مسؤول عسكري أميركي أن المسؤولين العسكريين الروس أخطروا الأميركيين بنيتهم الهجوم قبل 35 دقيقة من بدئه، بحسب ما نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية.
كما لفتت صحيفة “نيوزويك” إلى أنه في الأسبوع نفسه نشرت روسيا مقاتلتين من طراز “سو-30″، ولم تنسحب إلا بعد أن انطلقت طائرات أمريكية من نوع “إف-16”.
وحذرت الصحيفة من خطورة اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وروسيا في سوريا مؤكدة أن ذلك سيعود بالوبال على المنطقة.
واعتبرت الصحيفة أنه لا توجد مصلحة حيوية أمريكية على المحك تستوجب الدفاع عنها الإبقاء على الوجود الأمريكي في سوريا.
وقال مصدر معارض رفض الكشف عن هويته ان هذه الاحداث والمناورات الروسية الاخيرة، دفعت القائد العسكري الجديد للمنطقة إلى التفكير جليّاً في كيفية الردع دون إثارة صراع موسّع. وعلى هذا الأساس، التقى الجنرال مايكل إريك كوريلا، الذي تولى رئاسة القيادة المركزية الأميركية في أواخر يونيو/حزيران، الأسبوع الماضي بعشرات من قوات العمليات الخاصة والمتدربين الأجانب المتمركزين في قاعدة التنف المترامية الأطراف في شرق سوريا.
وقال كوريلا: “سوف يضغطون من أجل إعادة رسم بعض الخطوط الحمراء”. لكنه أوضح أن “آخر شيء تريد واشنطن القيام به حالياً هو بدء نزاع مع روسيا”. إلا أنه أكد أن قوات بلاده “ستدافع عن نفسها … ولن تتردد في الرد”.
وشهد شهر يونيو/حزيران حالات متعددة لما وصفه المسؤولون العسكريون الأميركيون بالأفعال “الاستفزازية” أو “التصعيدية” أو “غير الآمنة وغير مهنية” من جانب روسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.