التايمز: خبراء من أميريكا وأوروبا يدربون مسلحي المعارضة السورية في معسكرات بالأردن بالتنسيق مع إسرائيل

كشفت صحيفة التايمز البريطانية أمس عن قيام خبراء و مختصين من الولايات المتحدة و بعض الدول الأوروبية بتدريب المجموعات الإرهابية المسلحة التي تعيث قتلا و تدميرا في سورية في معسكرات بالأردن مشيرة إلى أن عملية تدريب “مسلحي المعارضة السورية” تجري بالتنسيق مع “اسرائيل”.
ونقلت الصحيفة في تقرير نشرته أمس عن أحد الدبلوماسيين الغربيين في عمان أن هذه التدريبات وعلى الرغم من أنها تتم في المنشآت العسكرية الأردنية فهي تخضع لتنظيم وإشراف مدربين أمريكيين.. كما لأوضح أحد ضباط أجهزة الاستخبارات من دول المنطقة أن الولايات المتحدة بدأت بتوفير التدريب لهؤلاء قبل خمسة أشهر أي قبل إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما لولاية ثانية مبينا أن التدريب يجري وفقا لمعايير قاسية تم تنسيقها بين الولايات المتحدة وحلفائها.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تعتبر”الدليل الواضح على انغماس الولايات المتحدة” في الأزمة في سورية و تعكس مخاوف الغرب من تنامي دور جبهة النصرة و غيرها من المجموعات المتطرفة.
وقالت الصحيفة:” إنه على الرغم من وجود تلميحات أن عسكريين بريطانيين يشاركون في هذه التدريبات، فإن مصدرا في وزارة الدفاع البريطانية نفى مشاركة بريطانيا في الموضوع”.
ولفتت الصحيفة وفقا لمصادرها إلى أن ممثلين رسميين إسرائيليين أعلنوا أنهم يراقبون بدقة عمليات التدريب و أن التدريب كان ينسق منذ البداية مع إسرائيل.
و في هذا الصدد نقلت الصحيفة عن مصدر برر التدخل الإسرائيلي بالقول إن إسرائيل تريد معرفة من الذي يتدرب وما هو نوع التدريب لأن هناك اختلافا كبيرا بين تدريب هؤلاء على استخدام السلاح الخفيف و تدريبهم على إطلاق الصواريخ المضادة للدبابات والطائرات لأنها تخشى في نهاية المطاف من أن تتحول مثل هذه الخبرات ضدها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.