الحليـب 3 مـرات يوميـاً.. لحمايـة العظـام

حليب
دايلي تلغراف:
أظهرت دراسة أميركية جديدة أن ثلاث حصص من الحليب يومياً، يمكن أن تجعل العظام أقوى. واكتشف باحثون أميركيون أن الناس من متوسطي العمر الذين كانوا يتناولون ثلاث حصص يومية من الحليب، كانت كثافة معادن العظام لديهم أعلى، وهو ما جعل الأخيرة أقلّ ترجيحاً للكسر. ومع ذلك لم يجد الباحثون مثل هذا التأثير الإيجابي جراء تناول قشطة الحليب أو الآيس كريم.

وأشار الباحثون في جامعة «هارفرد» الأميركية إلى أن «منتجات الألبان توفر عدة مغذيات هامة مفيدة لصحة العظام، وبرغم ذلك فإن القشطة ومنتجاتها مثل الآيس كريم لديها مستويات أقل من هذه المغذيات ومستويات أعلى من الدهن والسكر».

وقد بنى فريق العلماء نتائجه على مسح لتواتر الطعام أتمه 3212 مشاركاً من دراسة أجريت في مدينة فرامينغهام أوفسبرينغ في ولاية ماساتشوسيتس.

وقالوا إن تفضيل الحليب قليل الدسم على قشطة الحليب يمكن أن يزيد مدخول البروتين والكالسيوم وفيتامين «د»، بينما يقيّد مدخول الدهون المشبعة.

الجدير بالذكر أن مرض هشاشة العظامن الذي يفقد فيه العظم كثافته ويصير جافاً، يؤثر في الملايين من كبار السن في بريطانيا. ويشار إلى أن خُمس الرجال ونصف النساء فوق سن الخمسين يصابون بكسر في العظام، وهذا سببه في المقام الأول ضعف صحة العظم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.